الأحماض الدهنية و مرض السكر

س: ما معنى كل هذه المصطلحات المختلفة المتعلقة بالأحماض الدهنية؟
إليك تعريف مختصر للمركبات الأساسية المتعلقة بالدهون والمصطلحات الطبية.
الكوليسترول: هو مركب كيميائي يتم تصنيعه في الجسم. وهو يستخدم لبناء أغشية الخلايا والمخ والأنسجة العصبية. كما يساعد الكوليسترول الجسم أيضا ً على تكوين هرمونات الستيرويد وأحماض الصفراء. يقوم الكبد بتكوين كل الكوليسترول الذي يحتاجه الجسمز
الكوليسترول الغذائي: هو الكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية التي تعد جزءا من غذاء الإنسان.

 

وبعد كل من صفار البيض والكبد واللحم وبعض الأسماك القشرية ومنتجات الألبان المصنوعة من اللبن كامل الدسم مصادر للكوليسترول الغذائي.

 

الأحماض الدهنية: هي جزيئات مكونة بصورة أساسية من ذرات الكربون والهيدروجين. وهي وحدات البناء للدهون.

 

الدهون: هي مركب كيميائي يجتوي على واحد أو أكثر من الأحماض الدهنية. والدهون هي إحدى المكونات الأساسية الثلاثة للطعام( المكونان الآخران هما البروتين والكربوهيدرات). كما أنها الشكل الأساسي الذي يتم تخزين الطاقة عليه في الجسم.

 

الدهون المهدرجة والنصف مهدرجة Hydrogenated fats and hydrogenated half: هي دهون تم تغيرها كيميائياً( مركبة بصورة أكبر من الدهون المشبعة ولذلك فهي تكون أكثر صلابة) عن طريق إضافة ذرات الهيدروجين إليها. فإذا كان الزيت النباتي مشبعاً تماماً أو مهدرجا ً، فإنه يصبح دهوناً مشبعة.

 

وعندما يكون الزيت النباتي مهدرجاً بصورة جزئية تتكون بعض الأحماض الدهنية المتغيرة Trans fatty acids. يعد المرجرين مثالاً على الدهون نصف المهدرجة.

 

الدهون الأحادية غير المشبعة: هي دهون مصنوعة من أحماض دهنية أحادية غير مشبعة( تفقد زوجا من ذرات الهيدروجين في منتصف الجزئ وتحتوي على رابط كيميائي واحد غير مشبع). توجد الدهون الأحادية غير المشبعة بكثرة في الأطعمة النباتية وفواكه البحر.

 

كما يعد كل من زيت الزيتون وزيت بذر اللفت من أهم الزيوت المحتوية على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة. وتعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ LDL في الدم.

 

الدهون المتعددة غير المشبعة Polyunsaturated fats: هي دهون تفقد أكثر من زوج من ذرات الهيدروجين وتحتوي على أكثر من رابط كيميائي واحد غير مشبع. وتعمل الدهون المتعددة غير المشبعة على تقليل مستويات الكوليسرتول الجيد HDL  والسيء LDL  في الدم. كما يعد كل من زيت الذرة والصويا دهوناً متعددة غير مشبعة.

 

الدهون المشبعة: هي أحماض دهنية بها أكبر عدد ممكن من ذرات الهيدروجين الملحقة بكل ذرة من ذرات الكربون فهي مشبعة أو مليئة بذرات الهيدروجين. وتعمل الدهون المشبعة على رفع مستويات الكوليسترول السيئ في الدم المرتبط بأمراض القلب.

 

وتوجد الدهون المشبعة بصورة طبيعية في المنتجات الحيوانية مثل الزبد واللحم ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

 

الأحماض الدهنية المتغيرة: هي  أحماض دهنية متعددة غير مشبعة يتك ارجاع بعض ذرات الهيدروجين المفقودة إليها من خلال عملية كيميائية يطلق عليها الهدرجة Hydrogenation.

 

وهي أحماض ناتجة عن عملية الهدرجة الجزئية وهي خطيرة على صحتها مثل الدهون المشبعة؛ حيث تعمل على رفع مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ومستويات الكوليسترول الإجمالية.

 

بروتين شحمي أو دهني Lipid or Lipoprotein: هو مركب كيميائي مكون من الدهون والبروتين ويطلق على البروتين الدهني الذي يحتوي على دهون أكثر من البروتين أسم بروتين شحمي منخفض الكثافة(low-density lipoprotein “ LDL”) ويطلق على البروتين الدهني الذي يحتوي على بروتين أكثر من الدهون اسم بروتين شحمي مرتفع الكثافة(High-density lipoprotein” HDL”). يوجد البروتين الدهني بصورة أساسية في الدم؛ حي تكون وظيفته الأساسية توزيع الكوليسترول على أجزاء الجسم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد