الأطعمة الملائمة لمرضى السكر

النظام الغذائي المناسب لمرضى السكر

النظام الغذائي والسكر من النوع الثاني:
س: هل توجد قائمة بالأطعمة التي لا يمكنني تناولها؟
لا، لا توجد قائمة بالأطعمة التي لا يمكنك تناولها بصورة مطلقة. فيمكن تناول كل الأطعمة – بكميات صغيرة – في إطار نظام تغذية خاص. فإذا أخبرك أخصائي التغذية أنه لا يمكن تناول طعام ما بعد الآن، فسيجعلك هذا تشعر بالحرمان من تناول هذا الطعام والغضب وستزداد رغبتك في تناوله.

 

فأنت الذي تحدد ما الذي ستتناوله وستتعلم بمرور الوقت كيفية تناول أطعمة خاصة بكميات محددة بتركيبات خاصة وتأثير ذلك على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

س: أنا أحب تناول الحلويات بصورة كبيرة فهل ما يزال بإمكاني تناول بعض من الحلوى المفضلة لدي؟

لا يريد أحد أن يحرم من تناول أي طعام خاصة السكريات. فهذا سيزيد رغبتك في تناولها بصورة أكبر. ولا يوجد سبب يمنع مرضى السكر من تناول السكر طالما تتم مراعاة بعض الأمور.

 

فالخبز والأطعمة النشوية الأخرى لها التأثير نفسه تقريباً الذي للسكر المكرر على مستوى السكر في الدم.

 

كما أن نصائح أحدى الجهات المعينة للسكر تقول إنك إذا كنت تقوم بمتابعة مستوى السكر في الدم بنجاح، يمكنك تناول بعض السكر،ولكن يجب عليك اتباع بعض النصائح القليلة:

انتبه لأحجام قطع الأطعمة السكرية التى تتناولها؛ حيث يجب عليك تناول كميات معقولة  منها مثل ½  كوب من الأيس كريم أو ثلاث قطع صغيرة من البسكويت.

 

حاول الأستمتاع بالحلوى التى تتناولها كجزء من وجبتك. فمن المحتمل ألا تفرط في تناول الحلوى عند تناولها مع الوجبات. كما أن الحلوى لن تضرك كثيراً إذا تناولتها مع اطعمة أخرى.

 

استبدل الأطعمة المحتوية على السكر بأطعمة أخرى محتوية على الكربوهيدرات في نظامك الغذائي وإلا فإنك لن تزيد بذلك مقدار الكربوهيدرات الذي تتناولة فقط ولكنك ستزيد ايضاً عدد السعرات الحرارية الذى تحصل علية.

 

راقب نسبة الجلوكوز في الدم بصورة منتظمة؛ بحيث تكون مدركاً للاّثار السلبية التى تحدثها الأطعمة السكرية على حالتك الصحية.

 

يستفاد منى هذا أنه يمكنك تناول الحلويات مثل الكيك ولكن بكميات معتدلة وتناولها مع الوجبات.

 

كما أنك يجب أن تتأكد أن هذة الأطعمة مشبعة لك؛ بحيث تشعر بالشبع عند تناولك كميات معقولة منها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد