الدهون المثالية وبدائلها

كمية الدهون المثالية وبدائلها

في ضوء التجارب العديدة التي تم القيام بها لمعرفة أفضل طرق الطهي الصحية الخفيفة، تبين أن هناك كميات مثالية للدهون لابد من الالتزام بها للحفاظ على مذاق الأطباق التي يتم إعدادها فإذا قمت بتقليل الدهون في طبق معين، ستحتاج إلى استخدام بدائل الدهون
( بدائل الدهون التي يمكنك إضافتها كبديل عن الدهون التي قمت بتقليلها).

 

المثال الأول

إذا كنت تقوم بإعداد كيك الشوكولاته والمكسرات وقللت مقدار الزبد المستخدم من 8 ملاعق مائدة إلى 3 ملاعق فقط، يمكنك إضافة 5 ملاعق مائدة من القشدة الرائبة خالية الدسم للعجين للتعويض عن مقدار الزبد الذي قمت بتقليله.

 

المثال الثاني

إذا كنت تقوم بعمل كيك بالقرفة، لا تقم بإضافة ½ كوب من الزيت كما هو مدون في طريقة الإعداد ولكن أضف ½ كوب من صوص التفاح غير المحلي( أو بديلاً أخر للدهون).

الطبق  كمية الدهون بدائل الدهون
 بسكويت\ كعك  4 ملاعق مائدة من السمن الصناعي لكل 2 كوب دقيق. جبن قشدي خالي الدسم أو قشدة رائبة خفيفة أو خالية الدسم أو زبادي بطعم الفواكه.
 خليط الكيك الجاهز  لا يتك إضافة دهون أخرى لأن خليط الكيك الجاهز يحتوي بالفعل على دهون  بدلاً من إضافة الزيت المدون على عبوة الكيك الجاهز، قم بإضافة صوص التفاح أو عصير الفواكه أو زبادي بطعم الفواكه أو قشدة رائبة خالية الدسم بناء على الكيك الذي تقوم بإعداده.
 كيك بالشيكولاته والمكسرات  2 ½ ملعقة مائدة من زيت بذر اللفت أو الزبد لكل ⅛ كيلو من الشيوكلاته غير المحلاة و 14 ملعقة مائدة دقيق.  يؤدي استخدام القشدة الرائبة خالية الدسم إلى الحصول على نتائج جيدة مع استخدام القهوة المركزه.
 كيك مصنوع بالمنزل وكيك القهوة  ¼ إلى ⅓ كوب من الدهون لكل كيكة.  قشدة رائبة خفيفة لبعض أنواع كيك الشيوكلاتة وفاكهة مطهية ومهروسة وعصائر لكيك الجزر والتفاح.
 صوص الجبن  لسنا في حاجة لاستخدام زبد. لذلك، لا تستخدمه إذا كان ذلك مدونا ً في طريقة الإعداد، فالجبن هو المكون الدهني الأساسي ويمكنك استخدام جبن شيدر قليل الدسم.  قم بجعل العجين غليظ القوام عن طريق مزج الدقيق مع القليل من اللبن ثم إضافة باقي مقدار اللبن المدون في طريقة الإعداد.
 وحدات كعك صغيرة ومحلاة  فإذا كانت طريقة الإعداد الأصلية تتطلب استخدام 1 كوب من الزبد، قلل هذا المقدار إلى ½ كوب.  استخدام الجبن القشدي خالي الدسم لعمل وحدات كعك صغيرة وبعض الفواكه المطهية والمهروسة والمصفاة لوحدات كعك بالفواكه.
 خلطات التتبيل  1 ملعقة مائدة من الزيت لكل كوب من التتبيلة( أو عدم استخدام زيت على الإطلاق)  تساعد عصائر الفاكهة على توازن المكونات الأكثر حمضية في التتبيلة مثل الخل أو عصير الطماطم.
 كعكات المافن والخبزبالمكسرات  2 ملعقة مائدة من الزيت لكل 12 كعكة مافن. استخدام القشدة خالية الدسم أو زبادي الفوكاه قليل الدسم أو عصير الفواكه والفواكه المطهية والمهروسة والمصفاة.
 الصلصة البيضاء ومرقة اللحم 1 ملعقة شاي زبد لكل مقدار من الصلصة قم بإضافة القليل من اللبن، ويفضل استخدام اللبن كامل الدسم أو نصف المقدار منه والنصف الأخر من اللبن خالي الدسم لعمل صلصة بيضاء.

 

 إليك أربعة بدائل أو نصائح أخرى خاصة بتقليل الدهون يمكنك استخدامها عند طهي أطباق متنوعة:

في الأطباق التي تعتمد على استخدام البيض، يمكنك تقليل مقدار البيض إلى النصف.

 

تتطلب العديد من طرق إعداد الطعام استخدام المزيد من الزيت أو الزبد عند التحمير أكثر مما يكون مطلوباً بالفعل. استخدم ملعقة شاي من زيت الزيتون أو زيت بذر اللفت للقيام بعملية التحمير.

 

يمكنك استخدام أنواع البخاخات المخصصة للطهي المحتوية على زيت الزيتون أو زيت بذر اللفت لترطيب أواني الفرن والطهي وأسطح الطعام في الوصفات التي تحتاج إلى أقل كمية من الزيوت.

 

إذا كان يمكنك الانتقال لاستخدام زيت الزيتون أو زيت بذر اللفت بدلاً من الدهون أو السمن الصناعي، قم بذلك، فهذه الزيوت تحتوي على دهون أفضل( الأحماض الدهنية أوميجا – 3) من الدهون المشبعة الموجودة في السمن الصناعي أو الزبد.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد