الطعام الصحي لمرضى السكر

وصفات الطعام الأساسية

هذا المقال مخصص لإعطائك مجرد فكرة بسيطة عن طرق إعداد الطعام الممكنة التي يمكنك البدي بها لتناول طعام صحي. فبعض طرق إعداد الطعام تعتمد على تجميع مكونات الطعام وطهيها في المنزل والبعض الأخر يستخدم منتجات الأطعمة الجاهزة المتاحة حالياً في الأسواق. بالتالي، ستجد مجموعة من الأطباق التي تلائمك وتلائم عائلتك بصورة تامة.
يستخدم معظمنا طرق إعداد الطعام نفسها مرات عديدة. لذلك، فقد أردت إعطاءك بعض الاقتراحات لطرق إعداد جديدة.

 

تناول الطعام الصحي الخفيف

عادةً ما لا يحقق الطعام الصحي الفائدة الموجودة منه إذا لم يتم إعداده بالأسلوب الصحيح. وأحياناً يؤدي تقليل بعض العناصر إلى تأثير سلبي على المذاق. لذلك، قد تفشل عملية الإعداد لسبيبين: 1) تقليل الدهون الإضافية والمكونات المحتوية على الدهون المستدمة بها.

 

2) تقليل الكونات الإضافية والمكونات المحتوية على السكر.

 

العوامل الأساسية لإعداد أطباق صحية فيفة هي:

التعرف على كمية الدهون والسكريات الملائمة للطبق الذي تقوم بإعداده؛ حيث يكمن السر في تقليل السعرات الحرارية والدهون والسكريات دون أن يؤثر ذلك على المذاق وقوام الطبق.

 

استخدام بدائل الدهون التي تصلح لهذا الطبق. انظر الجدول التالي للمساعدة فيما يتعلق بهذا الموضوع.

 

التعرف على وظائف كل مكون دهني أو السكريات مكونا ً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه، ستحتاج إلى استخدامها مع تقليل كمية الدهون للنصف والسكريات للربع.

 

  استخدام المكونات قليلة السكريات والدهون عندما يكون ذلك ملائما ً. على سبيل المثال،، يمكنك استخدام جبن شيدر قليل الدسم بدلاً من الجبن الشيدر المعتاد أو استخدام قشدة رائبة قليلة أو خالية الدسم ذات مذاق جيد بدلاً من القشدة الرائبة المعتادة.

 

كما يمكنك أيضاً استخدام شراب الكيك منخفض السعرات الحرارية أو الفواكه المجمدة غير المحلاة بدلا ً من الفواكه العادية.

 

عندما يكون ممكناً، استخدام طريقة طهي لا تتطلب استخدام دهون في الطهي( مثل الشوي أو الساق أو الطهي على البخار).

 

ولكن عندما يكون ضرورياً للحفاظ على سلامة الطعم، استخدم طريقة طهي تتطلب استخدام دهون ولكن بكميات قليلة( التحمير في الفرن أو التحمير الخفيف أو التحمير في دهون قليلة).

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد