الطعام و ارتفاع سكر الدم

س: هل هناك أي أطعمة – عند تناولها ضمن وجبة\ طعام خفيف يعمل على رفع مستوى السكر في الدم – تحول دون ارتفاع السكر بعد تناول هذا الطعام؟
يبدو أن إضافة الأطعمة النباتية التي تزود الجسم ببعض الدهون و\ أو البروتين إلى الوجبات( المكسرات والأطعمة المصنوعة من الصويا وزيت الزيتون وزيت بذر اللفت وبذر الكتان والأفوكادو) تساعد على خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم بعد تناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات. ولكن، إذا كنت تتناول وجبة غنية بالدهون الحيوانية التي تؤدي عادة إلى رفع مستوى السكر في الدم( البيتزا والإفطار الغني بالدهون)، فقد يكون من الأفضل تناول الألياف( اللياف قابلة للذوبان بصورة خاصة) قبل بدء هذه الوجبة بعشر دقائق على الأقل.

 

كما ستساعد الأطعمة النباتية الغنية بالأياف القابلة للذوبان على تقليل مستويات السكر المرتفعة نتيجة تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات أيضا ً. كفاتح للشهية، قم بتجربة الأطباق التالية:

السلطة الخضراء مع الفاصوليا الحمراء والخضروات الطازجة.

 

كوب من حساء الخضروات أو البقوليات.

 

مقدار صغير من نخالة الشوفان أو دقيق الشوفان( قبل تناول الإفطار الغني بالدهون أو الكربوهيدرات).

 

خضروات أخرى غنية بالأياف القابلة للذوبان.

 

أطعمة مصنوعة من الحبوب الغنية بالألياف القابلة للذوبان.

 

أطعمة مصنوعة من بذور السليوم والعقاقير التكميلية الخاصة به( كما يضاف السليوم إلى عدد من وجبات الإفطار السريع المصنوعة من الحبوب).

 

س: كيف يزيد مستوى السكر في الدم لدى بعد تناول وجبات غنية بالدهون بدلا من تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات؟

يرتفع مستوى السكر في الدم لدى بعض الأشخاص بعد تناولهم وجبات غذائية غنية بالدهون الحيوانية مثل البيض أو البيتزا بالسوسيس والبييروني.

 

كما يعتقد بعض الباحثين أن الأنسولين يصبح أقل فعالية لدى بعض الأشخاص بعد تناولهم وجبات غذائية غنية بالدهون الحيوانية.

 

فإذا لاحظت حدوث هذا معك، جرب تناول كميات أقل من الأحماض الدهنية وأضف بعض الأطعمة النباتية إلى طعامك( الفواكه والخضروات والحبوب خاصة الغنية بالألياف القابلة للذوبان) وانظر إذا كان هذا يشكل فارقاً بالنسبة لك أم لا.

 

فبدلا ً من البيض ومنتجات البطاطس المحمرة، جرب تناول قطعة سوسيس واحدة وبيضة وقطعة من الكيك أو سلطانية من رقائق الشوفان.

 

استبدل اربع شرائح من البيتزا معدة بالدهون الحيوانية بما يلي:

شريحتان من البيتزا بالخضروات التي تفضلها.

 

سلاطة خضراء مع الفاصوليا الحمراء وتتبيلة زيت الزيتون أو كوب صغير من حساء الخضروات أو البقوليات.

 

س: ما النسبة المئوية للكربوهيدرات والدهون والبروتين التي يبدو أنها تساعد معظم مرضى السكر من النوع الثاني على التحكم في مستوى السكر في الدم؟

وفقا ً لتقرير أخصائي السكر، فإن حوالي ⅓مرضى السكر من النوع الثاني تتحسن حالتهم الصحية باتباعهم نظاما ً غذائياً يشمل حوالي 35%  إلى 40% من السعرات الحرارية من الدهون( معظمها دهون أحادية غير مشبعة) بينما حوالي ⅔ مرضى السكر تتحسن حالتهم بصورة أفضل بتناولهم حوالي 25% إلى 30% من السعرات الحرارية من الدهون.

 

ولكن، هناك العديد من العوامل الغذائية الأخرى غير النسبة المئوية للدهون أو الكربوهيدرات والتي من الممكن أن تؤثر على التحكم في سكر الدم مثل إجمالي الألياف العادية أو القابلة للذوبان التي يحصل عليها المريض وما إذا كانت كمية البروتين والدهون التي يحصل عليها مريض السكر تأتي معظمها من مصادر نباتية أم لا.

 

س: من الأشخاص الذين تتحسن حالتهم بتناولهم وجبات غنية بالكربوهيدرات قليلة الدهون؟

إن الأشخاص الذين يكون الأنسولين لديهم أقل فعالية بعد تناولهم وجبات غذائية غنية بالدهون المشبعة\ الحيوانية تتحسن حالتهم بعد اتباعهم نظاما ً غذائياً غنياً بالكربوهيدرات( خاصة إذا لم يكونوا يمارسون الرياضة بانتظام).

 

كما أن تناول الطعام الغني بالألياف القابلة للذوبان يساعد العديد من الأشخاص على تحمل الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات.

 

س: ما الإفطار الجيد إذا كان مستوى السكر في الدم يميل لأن يكون مرتفعا ً في الصباح؟

العديد من مرضى السكر من النوع الثاني لديهم مشاكل في مستويات السكر في الدم في الصباح ليس بالضرورة بسبب تناولهم لطعام إفطار غير ملائم ولكن بسبب أن مستوى السكر في الدم عند استيقاظهم يكون مرتفعا ً.

 

كما يميل العديد من الأشخاص إلى أن يكونوا أكثر مقاومة للأنسولين في الصباح. لذلك، أبدأ في الصباح بإعداد إفطار متوازن خفيف مكون من الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

 

يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة المكسرات إلى وجبات الإفطار السريع المصنوعة من الحبوب وكعكات المافن.

 

لا يمانع بعض الأشخاص في إضافة لبن الصويا أو لبن اللوز إلى وجبات الإفطار الخاصة بهم في الصباح.

 

إذا كنت تحب خبز الباجل، أضف شريحة من اللانشون والجبن عليه أو ملعقة مائدة من زبدة فول السوداني أو ⅛ كوب من الجبن القشدي الخفيف.

 

س: يخبرني طبيبي المعالج بصورة دائمة أنني معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة لإصابتي بالسكر.

 

فماذا يمكنني القيام به تجاه نظامي الغذائي لتقليل نسبة هذه الخطورة؟

بصورة أساسية بمجرد أن تصاب بمرض السكر من النوع الثاني، فإن خطورة إصابتك بأمراض القلب تزيد بمعدل أربعة أضعاف.

 

هذا هو السبب في وضع العديد من النصائح الخاصة بأمراض القلب ومرض السكر في هذا المقال والتي في الوقت نفسه تغطي الاقتراحات الخاصة بالنظام الغذائي لمرضى السكر من النوع الثاني.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد