الطعام و مرض سكر

س: لماذا ترتفع بعض الأطعمة مستوى السكر في الدم أكثر من الأطعمة الأخرى وكيف يتم ذلك – لقد وجدت أن البيتزا على سبيل المثال تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم بصورة أكثر من الحلوى المصنوعة من السكر؟
يحتوي الطعام الذي تتناوله على مقادير وتركيبات مختلفة من الكربوهيدرات والبروتين و\ أو الدهون. كما تحتوي الزيوت النباتية على كل الدهون ويحتوي السكر البودرة على كل الكربوهيدرات. وتحتوي بعض الأطعمة الأخرى على اثنين أو ثلاثة منها. تتحول كل بظهر أقصى تأثير للكربوهيدرات والبروتين والدهون على مستوى الجلوكوز في الدم في أوقات مختلفة من تناول الطعام أيضا ً:

 

السكريات البسيطة – بعد 15 إلى 30 دقيقة من تناول الطعام.

 

الكربوهيدرات المعقدة – بعد 1 إلى ½  ساعة من تناول الطعام.

 

البروتين – بعد 3 إلى 4 ساعات من تناول الطعام.

 

الدهون – بعد 3 ساعات من تناول الطعام.

 

يرتبط التأثير الذي يحدثه تناول طعام معين على مستوى الجلوكوز في الدم بصورة جزئية بمزيج الكربوهيدرات والبروتين والدهون الموجود في الطعام ومقدار البروتين الذي نتناوله.

 

كما أن سرعة امتصاص الطعام( وسرعة تأثيره على مستويات الجلوكوز في الدم) مرتبطة أيضا ً ببعض الأمور مثل الكمية المتناولة من الطعام وما إذا كان الطعام مطهياً أم طازجا ً ومستويات الجلوكوز في الدم قبل تناول الطعام.

 

إحدى العناصر الغذائية التي يتغافل عنها مرضى السكر هي الألياف الغذائية. فالألياف الغذائية التي لا يهضمها الجسم تتسبب في هضم الكربوهيدرات الأخرى الموجودة في الطعام وامتصاصها بصورة أبطأ.

 

مع ذلك، يستجيب الأشخاص بصورة مختلفة لتناول الكربوهيدرات. فالوجبه نفسها التي يتناولها أشخاص مختلفون قد يكون لها تأثيرات متنوعة على مستويات الجلوكوز في الدم لديهم.

 

وعند بعض الأشخاص يصبح الأنسولين أقل فعالية بعد تناولهم لوجبات غنية بالدهون الحيوانية وهذا بدوره يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

الطريقة الوحيدة للتأكد من أن مستوى السكر في الدم يستجيب لطعام معين هي عمل تحليل لمعرفة مستوى السكر في الدم قبل وبعد ساعتين من تناول الطعام.

 

س: ما الوجبات \ الأطعمة التي تساعد على ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة مفاجئة عما كنا نتوقع لدى بعض الأشخاص؟

تأتي البتزا على رأس قائمة تلك الأطعمة. فالبيتزا لها تأثير كبير على ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة غير متوقعة.

 

تشمل الأطعمة الأخرى التي قد تسبب مشاكل للعديد من الأشخاص:

الطعام الصيني بصورة عامة.

 

النودلز.

 

خبر باجل( حتى تناول 1 رغيف منه يمكن أن يسبب مشاكل لبعض الأشخاص)، لذلك يجب أن تبدأ بنصف رغيف وتتناوله مع بعض من زبدة الفول السوداني أو الجبن القشدي الخفيف.
الأطعمة المحمرة( مثل الدجاج المحمر والبطاطس المقلية).

 

وجبات الإفطار السريع المصنوعة من دقيق الشوفان( أبدأ بتناول ¼ كوب).

 

المكرونة( جرب مقدار 1 كوب من المكرونة المطهية المصنوعة من دقيق السيمولينا وابدأ الطعام بحساء أو سلاطة).

 

الوجبات الغذائية الغنية بالدهون\ البروتينات الحيوانية( تشمل هذه الوجبات العديد من أنواع الجبن).

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد