الغذاء المتوازن لمرضى السكر

النظام الغائي المعتدل المتوازن: يوجد القليل من الأبحاث حول هذا النوع من النظم الغذائية حيث لا يتم إجراء دراسات عليه باعتباره نظاماً غذائياً معتدلا ً. ولكن، إذا جمعت بين فوائد النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والنظام الغذائي قليل الدهون الذي به نسبة 25% من السعرات الحرارية من البروتين يؤدي إلى الحصول على مقدار منخفض من السعرات الحرارية وإنقاص للوزن وللدهون بصورة أكبر على مدار ستة أشهر مقارنة بالنظام الغذائي قليل الدهون\ قليل البروتين – المحتوى على 12% من السعرات الحرارية من البروتين. وهذا يبدو أمرا ً مشجعا ً.

 

إذا كانت طريقة الطعام هذه تركز على تناول الطعام الغني بالألياف والكربوهيدرات الغنية بالعناصر الغذائية( الحبوب غير المقشورة والبقوليات والفواكه والخضروات) ومصادر البروتين منخفضة الدهون( اللحوم قليلة الدسم والأسماك والدواجن منزوعة الجلد ومنتجات الألبان قليلة الدسم و\ أو مصادر البروتين النباتية مثل البقوليات والحبوب غير المقشورة والمكسرات والبذور) وتستخدم بعض من زيوت الطهي المفضلة( زيت الزيتون وزيت بذر اللفت)، فإنها ستصبح بالطبع أفضل نظام غذائي يمكن أتباعه.

 

كيفية التعرف على النظام الغذائي الجيد:

هلى يضع في الاعتبار عادتك واختياراتك الحالية وعوامل الخطورة؟
هل يحدد أهدافاً واقعية لإنقاص الوزن( من 1\2 إلى 1 كيلو أسبوعيا ً)؟
هل يحتوي على مقدار يومي من السعرات الحرارية يصل على الأقل إلى 1200 سعر حراري للنساء و 1500 سعر حراري للرجال؟
هل يحتوي على مقدار من الكربوهيدرات يصل إلى 150 جرام على الأقل يوميا ً؟
هل يشمل كل أنواع الطعام؟
هل يؤكد على تناول الألياف؟
هل يوصي بممارسة الرياضة بانتظام؟
هل يعتمد على تغيير عادات تناول الطعام على مدار الحياة بأسرها؟

 

خلاصة القول:

هل عدد السعرات الحرارية الذي يحصل عليه مساوياً لعدد السعرات الحرارية الذي تستهلكه. بغض النظر عن النظام الغذائي الذي تتبعه فإن خلاصة القول دائماً هي أن التأثير الصافي للسعرات الحرارية الإضافية( التي تزيد عن احتياجات جسمنا الحالية) حتى في شكل الكربوهيدرات أو بروتين سيزيد مقدار الدهون المخزنة في الجسم.

 

كما لا يقوم معظم الأشخاص بزيادة السعرات الحرارية التي يستهلكونها مما يجعل هناك سعرات حرارية إضافية زائدة عن احتياجات الجسم. كما أوضحت الدراسات الحديثة أن بعض الأشخاص قاموا بتقليل النسبة المئوية للسعرات الحرارية التي يحصلون عليها من الدهون قليلاً ولكنهم أيضاً قاموا بزيادة عدد السعرات الحرارية الذي يحصلون عليه يومياً.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد