الفواكه والخضروات و مرض السكر

الفواكه والخضروات الزرقاء: تحتوي الفواكه والخضروات الزرقاء أو أرجوانية اللون على مادة الأنثوسيانين وأحماض الكربوليك أو الفينول( من بين عديد من المواد النباتية الكيميائية والمواد الغذائية الأخرى) التي تتم دراستها حاليا ً لمعرفة فوائدها المحتلمة المتعلقة باحتوائها على مادة مضادة للأكسدة ومواد تؤخر ظهور علامات الشيخوخة( مثل التوت الأزرق والعنب الأحمر والبرقوق والباذنجان).
زيت بذر اللفت: يقترح العديد من الخبراء استخدام زيت بذر اللفت للطهي ولعمل المخبوزات لأن له مذاقاً متعادلاً ويمكن تسخينه إلى درجات حرارة عالية.

 

هذا بغض النظر عن أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب والمزيد من الأحماض الدهنية النباتية أوميجا – 3 أكثر من أي زيت نباتي آخر.

 

كما أن الأحماض الدهنية أوميجا – 3 مفيدة جداً للوقاية من أمراض القلب وتحمي من تصلب الشرايين وأمراض أوعية القلب المميتة والأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

 

الشوكولاته: يمكن للمكونات الطبيعية الموجودة في الشوكولاته والتي يطلق عليها فلافونويد أو الفلافونات أن يتم أمتصاصها في الدم.

 

وقد لاحظ الباحثون أن هناك انخفاضاً في حدوث تجلط للصفائح الدموية( إحدى مكونات خلايا الدم الحمراء) بعد تناول المشروبات المصنوعة من الكاكو مشابهاً للانخفاض الذي يحدث عند تناول أسبيرين الأطفال.

 

تعد الفلافونويد إحدى المود الكيميائية النباتية الطبيعية الموجودة في بذور الكاكاو والشكولاوته( فهي مادة قوية مضادة للأكسدة).

 

كما أن الشوكولاته المحتوية على نسبة كبيرة من الفلافونويد تتسبب في حدوث انبساط أو توسيع للأوعية الدموية أيضا ً.

 

دراسة داش DASH study: تم إجراء تجربة نظام غذائي – غني بالفواكه والخضروةات قليل الدهون الأجمالية والدهون المشبعة بالإضافة إلى منتجات الأليان قليلة الدسم – كان لها تأثير إيجابي على ضغط دم الأشخاص المشاركين فيها.

 

ولكن، في التجربة الثانية عندما تم وضع قيود على تناول كميات الصوديوم( مع النظام الغذائي)، كان لها تأثير أكبر في تقليل مستويات ضغط الدم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد