النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات

النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات\ قليل الدهون: أكبر فائدة لهذا النظام الغذائي هو أنه يمكنه أن يؤدي إلى تناول طعام صحي كالما أنه يوصي بتناول كميات كبيرة من الألياف وكميات قليلة من الكربوهيدرات التي تزيد سكر الدم( الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب غير المقشورة) ويوفر للجسم أحماضاً دهنية أساسية وفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون بمقادير كافية.
ميزة أخرى لهذا النظام الغذائي أنه أفضل في الجودة من النظم الغذائية المعتمدة على تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات. فلقد أوضحت دراسة أمريكية حديثة للنظم الغذائية الشهيرة أن جودة النظام الغذائي( يتم قياسها عن طريق التنوع الغذائي والمقادير المتناولة من الطعام والدهون والدهون المشبعة والصوديوم) تكون أعلى في النظم الغذائية الغنية بالكربوهيدرات وأقل في النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

 

كما اكتشفت الدراسة نفسها ميزة أخرى لتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وهي: أن معيار حجم الجسم يكون أقل لدى الأشخاص الذيت يتبعون نظاماً غنياً بالكربوهيدرات واعلى لدى الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الكربوهيدارت.

 

مشكلة النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات\ قليل الدهون أن البعض قد يندفع ويفرط في تناول الكربوهيدرات التي تزيد نسبة السكر في الدم( الأطعمة النشوية المنقاة والسكر المركز) التي يتم هضمها سريعاً ويمكن أن تتسبب في حدوث زيادة كبيرة في جلوكوز الدم والأنسولين بعد الوجبات.

 

كما أوضحت بعض الدراسات الإكلينيكية أنه يتم إنقاص الوزن بصورة أقل مع اتباع نظم غذائية معتمدة على الأطعمة التي تزيد نسبة السكر في الدم مقارنة بالنظم الأخرى المنخفضة في هذه النسبة. كما كشفت بعض دراسات التغذية قصيرة المدى أنه مع انخفاض نسبة سكر الدم يزيد الإحساس بالشبع.

 

التحذير الوقائي هو أن نختار تناول الكربوهيدرات المفيدة( الغنية بالألياف والكربوهيدرات الغنية بالعناصر الغذائية مع نسب أقل لسكر الدم) ونتأكد من الحصول على مقدار كاف من البروتين والدهون( زيت الزيتون وزيت بذر اللفت والسمك وما إلى ذلك) لتلبيه احتياجات الجسم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد