بيانات العقاقير التكميلية

التعرف على بيانات العقاقير التكميلية

عندما تقوم بشراء عقار تكميلي متعدد الفيتامينات مع الأملاح المعدنية، اسأل نفسك الأسئلة التالية:
هل يحتوي على مضادات أكسدة معروفة؟
ابحث عن فيتامين( أ)( والذي يمثل البعض منه البيتا كاروتين) وفيتامين( هـ) وفيتامين( ج) والسيلينيوم.
هل يحتوي على الكروم؟

 

بالرغم من أننا لا نعرف بعد المقدار اليومي الموصي به من الكروم، فمن المهم أن يحتوي العقار التكميلي الذي تتناوله على الحد الأدنى المقترح له وهو 50 ميكروجرام لأنه أحد الأملاح المعدنية التي يبدو أننا نحتاج المزيد منها مع تقدم العمر.

 

هل يحتوي على كل مجموعة فيتامين( ب) وحمض الفوليك؟ هل يحتوي على المزيد من فيتامين( ب12) أكثر من أي عقار تكميلي أخر؟

لا يمتص الأشخاص الأكبر من 50 عاماً كمية كافية من فيتامين( ب12) من الطعام الذي يتناولونه. تحتوي العديد من عقاقير الفيتامينات المتعددة المخصصة للأشخاص الأكبر من 50 عاما ً على المزيد من فيتامين( ب12).

 

هل يحتوي على 100% من المقدار اليومي الموصى به لمعظم الفيتامينات والأملاح المعدنية وإذا لم يكن كذلك فهل يوجد سبب جيد لاحتوائه على المزيد أو القليل منها؟

توجد بعض الاستثناءات في هذا الصدد. فالبيوتين سيكون بنسبة 10% فقط من المقدار اليومي له لأنه مرتفع الثمن جداً ولن تجد الكالسيوم أو الماغنسيوم بكميات أكبر من 25% من القيمة اليومية لأي منهما لأنهما يضيفان حجما ً كبيراً للحبة.

 

ما مقدار الحديد الذي يحتوي عليه؟

إذا كانت السيدة ما تزال في فترة الطمث، فستكون في حاجة لعقار تكميلي محتوٍ على 100% من القيمة اليومية للحديد.

 

وإذا كانت السيدة انقطع عنها الطمث( أو قامت باستئصال الرحم)، فعليها باختيار عقار تكميلي يحتوي على أدنى مقدار من الحديد.

 

ففي هذا الوقت، لا يمكن للجسم التخلص من الحديد الإضافي الذي يحصل عليه. وبالتالي، يمكن أن يتراكم في الأنسجة والأعضاء مما يسبب للسيدة مشاكل.

 

ما مقدار العناصر الغذائية المكونة للعضلات – الكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين( د) – التي يحتوي عليها العقار التكميلي؟ وهل يحتوي على كمية كافية من فيتامين( د)؟

 

مع تقدم العمر نفقد القدرة على تصنيع فيتامين( د) من خلال الجلد. وبالنسبة للقيمة اليومية الموصى بها لفيتامين( د) فهي 400 وحدة دولية للأعمار ما بين 51 – 70 عاما ً. وتحتوي معظم العقاقير التكميلية على 400 وحدة دولية منه.

 

إكمال المقدار اليومي من فيتامين( هـ)

يوصي العديد من الباحثين بالحصول على حوالي 400 وحدة دولية من فيتامين( هـ) للوقاية المحتملة من أمراض القلب ونقص المناعة.

 

وتحتوي أفضل العقاقير التكميلية المطروحة في الأسواق على حوالي 30 إلى 45 وحدة دولية من فيتامين( هـ). وفي أفضل ظروف التغذية يمكنك الحصول على 30 وحدة دولية منه من الطعام وبذلك يتبقى لنا ما يزيد عن 300 وحدة دولية من فيتامين

 

( هـ) لا يمكننا الحصول عليها. لذلك، يمكنك أن تجد عقاقير تكميلية مكونة من فيتامين( هـ) والتوكوفيرول مطروحة في الأسواق بأسعار معقولة تكفي لمدة شهر.

 

تحذير: يمكن أن يشكل التأثير المضاد للتجلط الخاص بفيتامين( هـ) خطرا ً على الأشخاص الذين يتناولون أدوية طبية مضادة للتجلط( Anticoagulant). وإذا كنت تتناول عقاقير طبية تؤثر على تجلط الدم، فمن الأفضل ألا تأخذ عقاقير تكميلية خاصة بفيتامين( هـ) ولكن ناقش الأمر مع طبيبك.

 

فعندما تتناول قرص أسبيرين يوميا ً( للوقاية من أمراض القلب) والذي له تأثير مضاد للتجلط، فأنت لا تأخذ عادة كمية كبيرة منه تسبب مشكلة مع تناولك فيتامين( هـ).

 

ولكن، إذا كنت تأخذ كميات كبيرة من المسكنات القوية للآلام، يجب أن تتحدث مع طبيبك أولا ً عن تنازل عقاقير تكميلية خاصة بفيتامين( هـ).

 

أحد مضادات الأكسدة القوية

يعد حمض ألفاليبوئيك( Alphalipoicacid) مضاداً قويا ً جداً للأكسدة يساعد في التعامل مع مقاومة الجسم للأنسولين والأمراض العصيبة.

 

كما أظهرت الدراسات المبكرة أنه مفيد بصورة فعلية للأمراض العصبية المرتبطة بالإصابة بالسكر، كما أظهرت إحدى الدراسات التي تك إجراؤها على مرضى السكر الذين يعانون من السمنة والنحافة وجود مستويات سكر صائم منخفضة في الدم لدى كلتا المجموعتين يعد تناول 600 مليجرام منه مرتين يوميا ً.

 

كما حدثت تغيرات مهمة وكبيرة في مجموعة الأشخاص الذين يعانون من النحافة.

 

لم يتم إجراء العديد من الدراسات حول حمض الألفاليبوئيك بعد ولكن حتى الآن تبدو نتائجه متناسقة.

 

فإذا كنت مهتما ً بهذه المادة المضادة للأكسدة، فأنت في حاجة لاستشارة طبيب السكر المعالج لك لأنها من المحتمل أن تقلل مستويات السكر في الدم لديك وبالتالي فأنت في حاجة لمتابعة دقيقة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد