طرق تخفيف طعام المناسبات

تناول الطعام في الإجازات الموسمية والأعياد

إن الإجازات هي الأوقات التي لا نلتزم فيها بالقواعد الصحية للطعام التي نحاول الاتزام بها على مدار العام. فنحن نحتفل بمناسبة ما البذخ في الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن. فتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي لا تتناولها سوى مرة واحدة في السنة ونأكل كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية فهل هذا يبدو سليما ً؟
فكر في كيفية تناولنا للطعام خلال الإجازات الموسمية والأعياد. فنحن نفعل كل ما يناقض نظام التغذية الصحي.

 

نفرط في تناول الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية.

 

نحتفل بالأعياد والمناسبات بتناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة.

 

نأكل غالبا ً وجبات كبيرة ودسمة في المساء قبل ساعات قليلة من النوم.

 

نميل إلى الاحتفال بتناول كميات كبيرة من المشروبات التي بها نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

 

نتناول الطعام خارج المنزل أو في ولائم عند أشخاص أخرين بصورة مبالغ فيها. وفي ملتا الحالتين، لا يتم الالتزام في الطعام المقدم في المطاعم أو في الولائم بطرق الطهي الصحية منخفضة السعرات الحرارية.

 

لذلك، فماذا يمكننا القيام به؟

 

طرق سهلة لتخفيف طعام المناسبات

 

الطريقة الأولى: التوقف عن الطعام أو الشراب في حوالي الساعة السابعة مساءً.

سيقلل ذلك من السعرات الحرارية الإضافية التي لسنا في حاجة إليها( مشروبات إضافية وحلويات وسعرات حرارية إضافية).

 

الطريقة الثانية: تجربة تناول كمية بسيطة.

إذا كان هناك طعام أو حلوى أو فاتح للشهية تحب تناوله جدا ً، قم بتجربة تناول كمية بسيطة منه وتناولها ببطء بحيث تستمتع بها. فأنت لست في حاجة لكمية كبيرة من طعام ما لإشباع شهيتك.

 

الطريقة الثالثة: الانتباه لكمية المشروبات التي نتاولها

ستندهش من كمية السعرات الحرارية التي نحصل عليها من المشروبات. فالمشروبات مرتفعة السعرات الحرارية تكون عادةً غنية بالسكريات أو الدهون.

 

ومع كل الأطعمة اللذيذة التي تتناولها في المناسبات، هل تريد أن تحصل على تناول المشروبات غير المحتوية على السعرات الحرارية مثل عصير الليمون فهو رائع في قيمته الغذائية ولا يحتوي على سعرات المشروبات؟ بالطبع، لا، لذلك، يجب أن تحرص على تناول المشروبات غير المحتوية على السعرات الحرارية مثل عصير الليمون فهو رائع في قيمته الغذائية ولا يحتوي على سعرات حرارية.

 

كما توجد مشروبات أخرى منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية بالإضافة إلى عصير الليمون كالشاي المثلج والشاي الساخن والقهوة غير المحتوية على الكافيين والمشروبات الغازية الخاصة بتقليل الوزن" الدايت".

 

الطريقة الرابعة: الاسترخاء في أوقات الإجازات قدر الإمكان

فالضغط النفسي والقلق يمكن أن يؤديا إلى تفاقم عادات تناول الطعام السيئة مثل الإفراط في تناول الطعام أو تقليله بصورة كبيرة.

 

الطريقة الخامسة: الاستمرار في ممارسة الرياضة مهما كانت الظروف.

يجب أن تتابع تنفيذ برنامجك الرياضي؛ حيث يعد هذا أمرا ً مهماً بصورة خاصة خلال الإجازات؟.

 

فهذا سيساعد على تقليل التوتر والاحتفاظ بمعدل التمثيل الغذائي( مقدار السعرات الحرارية التي تحرقها للحفاظ على كفاءة جسمك) مرتفعا ً.

 

الطريقة السادسة: تقليل كميات الطعام التي نتناولها خارج المنزل

يعد هذا أمرا ً صعباً ولكن يجب أن تحاول عدم تناول وجبات دسمة بكميات كبيرة أعرف أن الطعام الذي نتناوله خارج المنزل يكون لذيذ الطعم.

 

لذلك، حاول تناول الطعام ببطء وخذ الكمية المتبقية معك للمنزل؛ بحيث يمكنك تناولها بعد ذلك عندما تشعر بالجوع.

 

الطريقة السابعة: انتقاء اختيارات أفضل

عندما يتاح لك العديد من الأطباق التقليدية التي تقدم في الإجازات الموسمية، يجب أن تعرف أيها يمكنك تضمينه في برنامجك الغذائي الصحي( الأطباق منخفضة الدهون مرتفعة الألياف والغنية بالمواد الغذائية المهمة).

 

الطريقة الثامنة: الحرص على تناول طعامك الصحي في الحفلات

اعرض على صاحب الحفل أن تقوم بإحضار كعامك الصحي معك إلى الحفلة؛ حيث يمكنك أن تقوم بإعداد بدائل منخفضة الدهون\ السعرات الحرارية للأطباق التقليدية التي تقدم في الحفلات والتي تكون عادة مرتفعة الدهون\ السعرات الحرارية.

 

الطريقة التاسعة: تجربة استخدام المكونات البديلة

من المذهل معرفة الفرق الذي يحدثه استبدال مكون مرتفع السعرات الحرارية والدهون بمكون أخر منخفض الدهون والسعرات الحرارية. إليك بعض الأمثلة القليلة:

استخدام الجبن القشدي الخفيف( بدلاً من الجبن القشدي العادي) في أطباق الغموس والسلاطات التي تقدم في الحفلات؛ فهذا يؤدي إلى تقليل حوالي 16 جرام من الدهون من كل كوب من أكواب الجبن القشدي.

 

استخدام قشدة رائبة خالية الدسم ذات مذاق جميل لأطباق الغموس والبطاطس لتقليل حوالي 320 سعر حراري و 35 جرام من الدهون لكل كوب من القشدة الرائبة.

 

استخدام الجب قليل الدسم في أطباق المشهيات والأطباق الجانبية لتقليل والي 36 جرام من الدهون و 320 سعر حراري لكل ¼ كيلو من الجبن.

 

إعداد أطباق الغموس والأطباق الجانبية والمشهيات باستخدام مزيج من المايونيز العادي والقشدة الرائبة خالية الدسم.( لكل كوب من المايونيز، امزج ¼ كوب من المايونيز بـ ¾ كوب من القشدة الرائبة خالية الدسم). سيؤدي هذا المزيج إلى تقليل أكثر من 1000 سعر حراري و 132 جرام من الدهون لكل كوب من المايونيز.

 

عن طريق عمل بعض التعديلات البسيطة في طرق إعداد الأطباق. يمكنك تحويل العديد من أطباق الأعياد التقليدية المفضلة لديك إلى أطباق شهية مع التخلص من حوالي نصف الدهون والسعرات الحرارية. إليك بعض الأطباق اللذيذة التي يمكنك البدء بها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد