مرض السكر والنحافة

السكر والنحافة:

توجد نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني ولكنهم لا يعانون من زيادة الوزن؛ حيث تبلغ هذه النسبة حوالي 1 بين كل 10 أشخاص مصابين بمرض السكر من النوع الثاني. ويتعامل هؤلاء الأشخاص مع مرضهم بنجاح من خلال العقاقير الطبية التي تؤخذ عن طريق الفم فقط( وليس النسولين). فهذا يجعلهم غير معرضين للعديد من المشاكل الطبية الأخرى( ضغط الدم المرتفع ونسبة الدهون المرتفعة فيه) التي تعامي منها مرضى السكر من النوع الثاني الذين لديهم زيادة في الوزن.

 

فمرضى السكر الذين لا يعانون من زيادة الوزن يكونون أكثر حساسية للعقاقير الطبية.

 

وقد يكونون في حاجة للانتباه لمنع انخفاض مستوى السكر في الدن بصورة كبيرة.

 

من الضروري بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أن يتعاملوا مع طبيب متخصص في مرض السكر أو أخصائي تغذية لضبط نظام غذائهم اليومي.

 

هذا نظراً لأن التحدي الكبير الذي يواجههم هو إيجاد طرق للحصول على المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم دون انخفاض\ زيادة مستوى السكر في الدم بصورة كبيرة.

 

2- تنقية الدم لمرضى السكر:

بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الاني تجرى لهم عملية تنقيه للدم تسمى الديلزة نظراً لأن الكلى لم يعد بإمكانها القيام بوظيفتها. كما أن العديد من هؤلاء الأشخاص يعانون من تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

 

لذلك، قد يكونون في حاجة لفحص مستوى السكر في الدم لديهم بصورة متكررة خاصة عند بداية القيام بعملية تنقية الدم.

 

يمكنك المتابعة مع أخصائي سكر معتمد أو أخصائي سكر معتمد أو اخصائي تغذية عندما تبدأ عملية تنقية الدم لضبط نظامك الغذائي بصورة جيدة بناء على مواعيد القيام بعملية تنقية الدم.

 

وقد تحتاج خطة التغذية الخاصة بك أن تكون مختلفة في الأيام التي تقوم فيها بعمل تنقية الدم عن الأيام الأخرى التي لا تقوم فيها بذلك.

 

فإذا كان يتم عمل تنقية للدم لك، فقد تكون في حاجة لضمان أنك تحصل على مقدار كافٍ من البروتين للحفاظ على حجم الجسم( مما يحافظ على معدل التمثيل الغذائي بصورة أعلى) وليس مقدراً كبيرا ً منه حتى لا تصبح مستويات نيتروين اليوريا في الدم عالية جدا ً بين مرات القيام بعملية تنقية الدم.

 

بصفة عامة، من الأفضل أن تتناول من 0,6 إلى 1,2 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن جسمك يومياً( بناء على عدد المرات التي تقوم فيها بعملية تنقية الدم أسبوعيا ً ونوع هذه العملية وعوامل أخرى).

التعليقات  

-1 #1 Said Dz
شكرا عاي توضيحاتكم
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد