مستويات السكر في الدم

النصيحة: مراقبة مستويات السكر في الدم

إن الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم قريباً من الطبيعي قدر الإمكان يحمي الجسم من مضاعفات مرض السكر الخطيرة. بالتالي، يعد قياس مستويات السكر في الدم على أساس منتظم إلى حد ما خطوة أساسية نحو التحكم في مستوى السكر في الدم. لأنك إذا قمت بقياس مستوى السكر في الدم، فهذا سيعطيك فكرة عما إذا كنت تحقق الأهداف المطلوبة من العلاج الذي تتبعه أم لا وما إذا كان هذا النظام العلاجي( النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية الطبية) المتفق عليه مع طبيبك المعالج مفيدا ً بالنسبة لك أم لا.

 

لابد لك من التعاون مع أخصائي تغذية أو طبيب أمراض السكر يساعد في وضع خطة تغذية خاصة لك. بالتالي، فإن تسجيل الطعام الذي تتناوله ومستوى السكر في الدم والأدوية الطبية والتمرينات الرياضية التي تمارسها يومياً سيوضح للطبيب كيفية تأثر مستوى السكر في الدم لديك بهذا النظام من يوم إلى يوم أخر.

 

فإذا لم يكن هذا النظام العلاجي والغذائي ملائماً لك، يمكن للطبيب مساعدتك في ضبطه وتعديله( عن طريق تعديل الأدوية التي تتناولها وتغيير الكميات المطلوب تناولها من الكربوهيدرات وتشجعيك على ممارسة الرياضة في أوقات خاصة من اليوم).

 

فيعد حوالي ساعة ونصف من تناولك الطعام، ستعرف ما إذا كان مستوى السكر في الدم قريبا ً من المعدلات الطبيعية أم مرتفعاً أم منخفضاً.

 

فيستجيب كل منا بصورة مختلفة قليلاً لكل طعام أو مجموعة أطعمة أو مقادير خاصة منها. والطريقة الوحيدة التي تعرف بها استجابتك الشخصية لوجبة غذائية معينة هي قياس مستوى السكر في الدم بعد ساعة ونصف من تناولها.

 

بمجرد أن تبدأ في قياس وتسجيل مستويات السكر في الدم، يمكنك الرجوع إلى القياسات المسجلة لديك لمعرفة السبب في ارتفاعها أو انخفاضهاز ويمكنك معرفة هذا من في الوقت خلال إلقاء نظرة على العوامل الثلاثة التالية:

1- الطعام والنظام الغذائي( أطعمة معينة والمقادير الخاصة بها).

 

2- حدوث تغيير في الرياضة أو الجدول المحدد للأنشطة التي تمارسها( هل قمت بممارسة الرياضة المعتاد واستغرقت المدة المعتادة لممارستها؟).

 

3- الأدوية الطبية( هل تناولت الجرعة الملائمة من العلاج في الوقت المحدد لها؟).

 

يجب أن تعرف من الطبيب المعالج لك كيفية قياس السكر في الدم وكيفية تسجيله؛ بحيث يمكنك الرجوع إلى هذا السجل المدون لديك فيما بعد لمتابعة تطور حالتك بسهولة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد